أساطير الكرة يزينون غلاف لعبة ألتيميت "EA SPORTS FC"
أساطير الكرة يزينون غلاف لعبة ألتيميت "EA SPORTS FC"


جميع تفاصيل نهاية الشراكة بين «فيفا» مع لعبة «EA SPORTS»

محمد أنور

السبت، 15 يوليه 2023 - 11:00 م

 

أثار الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، الجدل الواسع بعد أن أعلن خلال الأيام الماضية عن نهاية التعاون الرسمي مع شركة "EA SPORTS" المتخصصة في الألعاب الإلكترونية عبر العالم.

فبعد أن اعتادت الشركة المنتجة للعبة، على إصدارها سنويًا بالتعاون مع الاتحاد الدولي، تحت مسمى FIFA عبر سنوات عديدة مضت، قررت الآن إنهاء الشراكة بين الطرفين، لتمضي في طريقها لإنتاج لعبة مستقلة، مستغلة حصولها على التراخيص اللازمة لاستخدام أسماء البطولات والأندية واللاعبين.

وقدمت EA SPORTS الشراكة اتجاه لعبة فيفا لكرة القدم الشهيرة على مدار أعوام عديدة، وأصبحت اللعبة ملاذًا لعشاق كرة القدم، ووصل الأمر إلى ممارستها من قبل الكبير قبل الصغير، وأقيمت بطولات رسمية عديدة في هذا السياق، أشرف عليها الاتحاد الدول بنفسه.

وقرر الاتحاد الدولي عدم تمديد الشراكة، والهدف كان استغلال حقوقه الفكرية تجاريًا بشكل كامل، من خلال إطلاق لعبة جديدة يشرف على إنتاجها بالكامل، بيد أن EA SPORTS لا تنوي التوقف في هذا المجال، وتتطلع لاستغلال خبرتها الطويلة لإنتاج لعبة جديدة، ينتظر عشاق الألعاب الإلكترونية وكرة القدم، الكشف عنها منتصف الشهر الحالي.

واستمرت اتفاقية الشراكة بين الطرفين، حتى 31 ديسمبر 2022، وكانت FIFA 23 هي آخر تعاون فيما بينهما، وابتداءً من العام الحالي، سيتم إصدار ألعاب كرة القدم الخاصة بـ EA تحت شعار "EA Sports FC"، وستتضمن أكثر من 300 ترخيصًا، ما يتيح لممارسيها الوصول إلى 19000 لاعبًا و700 فريقًا و100 ملعبًا و30 مسابقة.

وتوضح هذه الإحصائيات أن فقدان ترخيص FIFA، سيكون له تأثير ضئيل على لعبة EA SPORTS، ومن المحتمل أن تتفهم قاعدة المعجبين الواسعة، أن الاإسم قد يكون الاختلاف الوحيد البارز ما بين اللعبة القديمة والجديدة.

علاوة على ذلك، فإن عدم وجود منافس حقيقي في المجال، يخفف من خطر حصول شركة منافسة على رخصة الفيفا. وحتى لو حصل ذلك، فليس هناك ما يضمن نجاح مثل هذا التكتيك، وعندما انفصلت شركة Sports Interactive، التي طورت لعبة Football Manager، عن شركة Eidos في العام 2003، واحتفظت بكود المصدر، بينما احتفظ الأخير بالعلامة التجارية "Championship Manager"، معتقدة أنها الأصل الأكثر أهمية.

وكانت Sports Interactive تخشى في البداية، ألا يكون ممارسو اللعبة على دراية بالانقسام. ومع ذلك، ساعد المجتمع عبر الإنترنت على نشر الخبر، وأدرك اللاعبون أن Football Manager هي اللعبة الأفضل وهي الآن محاكاة إدارة كرة القدم الرئيسية الوحيدة في السوق.

وستساعد القاعدة الجماهيرية لـ EA في زيادة الوعي بـ EA Sports FC، وكذلك البطولات والأندية الشريكة، في حين أن معظم ممارسي اللعبة سيظلون يطلقون عليه اسم "فيفا" لفترة من الوقت، لكن ذلك لا يعني أن إسم "FC" لن يكتسب نفس القدر من الجاذبية.

 

إقرأ أيضًا : محمد صلاح في قائمة الأعلى تصنيفًا للعبة «24 EA SPORTS FC»

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة